كيفية الحفاظ على الزبائن مدى الحياة وزيادة الربح الخاص بك؟
العمل ليس فقط عن الحصول على العملاء، وبيعه شيئا والانتقال إلى المرحلة التالية. انها كل شيء عن التأكد من أن الزبائن سوف يعود لك ... وتنفق المزيد من المال!
ولكن كيف يمكنك التأكد من أن الزبائن سوف تعود اليك مجددا ؟ ما هي الاستراتيجيات التي يمكنك اتخاذها؟ ولكن ما هي خطة الاحتفاظ وماذا ينبغي أن تشمل؟
قبل البدء في برنامج الاحتفاظ، تحتاج إلى فهم أين يقف عملك الآن فيما يتعلق بسجل حافل بها. اسأل نفسك هذه الأسئلة الثلاثة:
- هل تعرف عدد العملاء كنت قد فقدتهم في الأشهر ال 12 الماضية؟
- إذا كنت تعرف عدد، هل تعرف لماذا توقفوا عن التعامل معك؟
- هل سبق لك أن قيمت تأثير هذه الخسائر على خط النهاية الخاص بك؟
قبل أن تتمكن من وضع خطة فعالة للاحتفاظ بالعملاء، يجب عليك الإجابة على هذه الأسئلة. وهي مفتاح فهم وتنفيذ استراتيجية فعالة للاحتفاظ. دعونا ننظر في كل واحد منهم بدوره.
كم فقدت؟
من الضروري معرفة عدد الأشخاص الذين يتوقفون عن التعامل معك في أي وقت. الاحتفاظ بقاعدة بيانات لجميع الزبائن المتكررين. كم مرة يشترون. ماذا يشترون وبأي كمية. كل شهر مراجعة المعلومات ومعرفة ما إذا كان يمكنك اكتشاف أي اتجاهات مثيرة للقلق. هل انخفض متوسط قيمة النظام خلال الثلاثة أشهر الماضية؟ إذا كان شخص ما يطلب مجموعة كبيرة من المنتجات كل شهر ولكن توقف فجأة ، لماذا؟
إذا كنت لا يمكن تتبع العملاء فانك معرض للخسارة، كيف يمكنك الاحتفاظ بهم أو جذبهم مرة أخرى؟
لماذا توقف العملاء عن التعامل معك؟
يوجد الكثير مع الاسباب تؤدى الى هروب الزبائن، هناك في بعض الأحيان أسباب وجيهة جدا لماذا يمكن أن تجف الأعمال التجارية - يمكن أن يكون المالك قد مات، انتقل بعيدا، أو أغلق المجال. لا يمكنك القيام بشئ حيال ذلك! ولكن ماذا عن أسباب أكثر إثارة للقلق؟ جودة المنتج ليست كالسابق. قد يشعر العميل أنه لم يعد يحصول على قيمة مقابل المال؛ فقد انخفضت مستويات الخدمة العامة. هذه هي الاسباب التي عليك أن تعرف عنها حتى تتمكن من الحصول على الأعمال التجارية مرة أخرى على المسار الصحيح.
ما الذي يزيد من ارباحك؟
قد يكون التفكير في أن العميل الغريب هنا وهناك لن يكون لها تأثير كبير على نمط حياتك. فكر مرة اخرى! تذكر، انها ليست مجرد بيع لمرة واحدة،. لنفترض أن العميل ينفق 1000 دولار في الشهر معك. ثم يذهب ولا تراه مرة أخرى. تخيل أنه كان يمكن أن يكون التعامل معكم على مدى السنوات ال 20 المقبلة - فيكون الربح 240،000 $!
هل أنت مهتم الآن؟ حسنا يجب أن تكون! ، يتاثرالعمل عند فقدان عميل واحد فقط. يجب أن يحفزك ذلك على العمل وأن تعمل على خطة الاحتفاظ.
خطة الاحتفاظ الخاصة بك؟
بعد أن أقنعتك الآن بأنك بحاجة إلى خطة الاحتفاظ بالعميل، ما الذي يجب أن تتضمنه بالضبط؟
- فهم ما يجري في الأعمال التجارية، حتى تتمكن من تحديد ووضع الخطط الصحيحة. تأكد من أنك تعرف من فقدت، لماذا فقدتهم وكم لديك الان من العملاء.
- التحدث مع موظفيك بشكل منتظم، وتذكيرهم بأهمية الإبقاء على الزبائن
- خلال اجتماعك مع الموظفين اترك لهم الكجال للخروج بأفكار حول كيفية التمسك بالزبائن.
- تنفيذ الأفكار الجيدة وقياس النتائج حتى تعرف ما هى الافكار الجيدة وما هو غير ذلك
ويمكن أن تكون خطة الاحتفاظ الجيدة فعالة بقدر ما تكون خطة تسويق جيدة؛ فإنها تحقق نفس النتائج - مساهمة في الربح. لذلك، اجلس وفكر في الخطوات التي يمكن وضعها للحفاظ على الزبائن.
تذكر هذه المقولة ان الربح من الاعمال التجارية ليس بعدد الزبائن الذين ياتون اليك ولكن فى عدد الذبائن الذين يعودون اليك مرة اخرى.
Beli via WhatsApp ×
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)