مجالات إدارة الأعمال
- ماهى مجالات إدارة الأعمال؟
تُعتبر إدارة الأعمال من الوظائف التي يحتاج إليها سوق العمل كثيراً، ووفقاً للحاجة الاقتصاديّة في قطاعات الأعمال المختلفة، ممّا يُساهم في تطوير أدوات الإدارة، لذلك يتمُّ الاعتماد على مجموعة من مجالات إدارة الأعمال، ومن أهمها:
- إدارة الضّبط الماليّ: من أهم مجالات إدارة الأعمال، تعتمد على ضرورة مُتابعة التّقارير الماليّة الخاصّة بالعمل، ممّا يُساهم في دعم وظيفة الرّقابة من أجل مُتابعة الاستثمارات، ونتائجها، وتأثيرها على الميزانيّة الماليّة.
- إدارة المعلومات: هي المجال الوظيفيّ والتكنولوجيّ الذي يعتمد على إدارة المعلومات الخاصّة بالأعمال، من خلال أجهزة الحاسوب، وقواعد البيانات الإلكترونيّة، والتي من السّهولة تخزينها، واسترجاعها، ونقلها، والتّعامل معها.
- إدارة العمليّات التشغيليّة: هي الإشراف على تنفيذ العمليّات الخاصّة في الأنشطة الإداريّة التشغيليّة والرئيسيّة التي تتضمّن عمليّات البيع والشّراء، والموارد البشريّة، وغيرها من الأقسام الإداريّة الأخرى.
- إدارة ضبط الاستدامة: هي الإدارة التي تهدف إلى المُحافظة على استدامة تطبيق الاستراتيجيّات في الشّركة؛ إذ تُحافظ على تنفيذ البرامج الإداريّة التي تساعد في تطوير العمل بشكل مُستمرّ.
- إدارة العمليّات: هي الإدارة التي تُشرف على العمليّات الخاصّة في كافّة الأقسام الوظيفيّة؛ فتُتابع صياغة السّياسات الإداريّة والعمليّات التي تحدث بشكل يوميّ، وتُخطّط لمُتابعة الموارد البشريّة، وتنسيق عمليّات التّوظيف والتّعيين للمُوظّفين الجُدد، وتُساهم في دعم إدارة المشروعات والمسؤوليّات الخاصّة بالإدارة التنفيذيّة
.